الصفحة الرئيسية

الأحد، 20 مايو 2012

أربع قصص عن الذكاء ملهمشى حل




هناك أمور نفهمها (ونشعر بمعناها) ولكن يصعب علينا شرحها أو وضع تعريف لها.. وبصرف النظر عن التعريفات العلمية للذكاء غالباً ما نعرف أنفسنا (نحن الأفراد) حين نتصرف بذكاء أو غباء.. بل يمكننا (كما أعتقد شخصيا) رفع حصيلة ذكائنا المكتسب من خلال محاكاة العناصر الذكية في أي قصة أو موقف ذكي ثم محاولة تقليده وتبنيه كعادة شخصية..


وفي الأسطر التالية سأخبرك بأربع قصص مختصرة حاول بنفسك تخمين عناصر الذكاء فيها ثم محاولة تطبيقها ومحاكاتها في حياتك.

* فذات يوم قرأت مثلاً عن مواطن بلجيكي دأب طوال 20 عاماً على عبور الحدود نحو ألمانيا بشكل يومي على دراجته الهوائية حاملا على ظهره حقيبة مملوءة بالتراب، وكان رجال الحدود الألمان على يقين انه "يهرب" شيئاً ما ولكنهم في كل مرة لا يجدون معه غير التراب (!).


السر الحقيقي لم يكشف إلا بعد وفاة السيد ديستان حين وجدت في مذكراته الجملة التالية: "حتى زوجتي لم تعلم انني بنيت ثروتي على تهريب الدراجات إلى ألمانيا"!!.


أما عنصر الذكاء هنا فهو (ذر الرماد في العيون وتحويل أنظار الناس عن هدفك الحقيقي!).

-----

* أيضاً، جاء عن حذيفة بن اليمان انه قال: دعاني رسول الله ونحن في غزوة الخندق فقال لي: اذهب الى معسكر قريش فانظر ماذا يفعلون، فذهبت فدخلت في القوم (والريح من شدتها لا تجعل احداً يعرف احدا) فقال ابو سفيان: يا معشر قريش لينظر كل امرئ من يجالس (خوفا من الدخلاء والجواسيس) فقال حذيفة: فأخذت بيد الرجل الذي بجانبي وقلت: من أنت يا رجل؟ فقال مرتبكا: أنا فلان بن فلان!.


.. وعنصر الذكاء هنا (أخذ زمام المبادرة والتصرف بثقة تبعد الشك؟).

------

* أما أبو حنيفة فتحدث يوما فقال: احتجت إلى الماء بالبادية فمر اعرابي ومعه قربة ماء فأبى إلا أن يبيعني اياها بخمسة دراهم فدفعت إليه الدراهم ولم يكن معي غيرها.. وبعد أن ارتويت قلت: يا أعرابي هل لك في السويق، قال: هات.. فأعطيته سويقا جافا اكل منه حتى عطش ثم قال: ناولني شربة ماء؟ قلت: القدح بخمسة دراهم، فاسترددت مالي واحتفظت بالقربة!!.

.. وعنصر الذكاء هنا (إضمار النية وخلق ظروف الفوز)!!

-------------


* وأخيراً هناك حركة ذكية بالفعل قام بها أحد النبلاء الفرنسيين.. فذات يوم عاد لقصره قلقاً متجهم الوجه فسألته زوجته عن السبب فقال: أخبرني الماركيز كاجيلسترو (وكان معروفا بممارسة السحر والعرافة) انك تخونينني مع أقرب أصدقائي فصفعءتُه بلا شعور.. فقالت الزوجة بهدوء: وهل أفهم من هذا أنك لم تصدق ادعاءه!؟ فقال: بالطبع لم أصدق كلامه، إلا أنه هددني بقوله "إن كان كلامي صحيحا ستستيقظ غدا وقد تحولتَ إلى قطة سوداء"!.. وفي صباح اليوم التالي استيقظت الزوجة فوجدت بجانبها قطة نائمة فصرخت من الرعب والفزع ثم عادت وركعت أمامها تعتذر وتطلب منها الصفح والغفران.. وفي تلك اللحظة بالذات خرج الزوج من خلف الستارة وبيده سيف مسلط!.


.. وعنصر الذكاء هنا هو (استغلال خرافات الآخرين والاتجاه بتفكيرهم لنهاية تخدم مصلحتك)!!.

----


.. وكما قلت في بداية المقال هذه مجرد نماذج لعناصر ذكية يمكنك استنتاج مثيلاتها بنفسك من أي قصة أو موقف ذكي قد تصادفه مستقبلاً، وحين تكتشف عنصر الذكاء فيها حاول (تشربه) ومحاكاته حتى يصبح عادة وطبعا دائما في شخصيتك!.


.. وإن لم تفهم قصدي.. فانسَ الموضوع.. فهي مجرد حكايات!

تربية وتعليم




دايماً يقولك العيب على المدرس ..... المدرس عاوز يتطور ....... تعرفوا إنى كرهت شغلى بسبب نظرة المجتمع لينا

نفسى افهم ايه اللى يفرق خريج كلية تربية عن أى كلية تانية مثلاً التانى درس ثانوية عامة وأنا مدرستش
التانى ليه عقل وأنا ماليش لا طبعاً مفيش حاجة تفرق يمكن أنا اجتهدت أكتر من أى حد كان فى كلية تانية .... معلشى حاسة إنى أفورت شوية بس والله معذورة بجد حرااااااااااااااااااااااااااااااااااام.

تيجى على المدرس وأنا هاتكلم عن المرحلة الإعدادية لإنها المرحلة اللى أنا اشتغلت فيها مع العلم بدرايتى بالتعليم الإبتدائى لإنى اشتغلت فى تعليم أساسى بس أنا لما هاتكلم هاتكلم عن الإعدادى.

تلاقى الطالب طالع لك من إبتدائى مش عارف يكتب اسمه مش عارفة بقى المطلوب منى اعلمه اسمه ولا ادرس له المنهج اللى مطلوب منى ادرسهوله فى خطة زمنية معينة الغلط مش على الطالب الغلط على المنظومة اللى بيتعلم فيها الطالب تلاقى المدرسة عشان ترفع النسبة بتاعتها إما إنها تسيب اللجان للغش أو يكتبوا للطلبة بإيديهم.

تيجى بقى على الطالب فى إعدادى تلاقى طالب طالع لك مش عارف تعمل معاه أيه تفهم الطلبة بالنسبة للى بيفهموا حلو جداً وفل الفل يجيلك موجه قال أيه الموجه بيجى عشان يوجهك يقولك فلان (اللى هو شغال بالحفظ) الطريقة بتاعته حلوة جداً يجى لى إحباط لا والله ما بحط فى دماغى مادام مقتنعة باللى أنا باعمله وضميرى مرتاح وبأدى عملى بما يرضى الله تيجى للمنهج تلاقى المنهج مفهوش حاجة تفيد الطالب واللى بيتقال فى إبتدائى هو اللى فى إعدادى بإختلاف شوية كلام وتلاقى تشابه فى مواضيع المناهج فى المواد المختلفة طب ليه الكلكعة ما تبسط المعلومة للطالب بشكل يفيده واللى هو يستفيد منه ويحس إنه فى مجال المحيط اللى هو عايش فيه والحاجة اللى هو بيحبها.

تيجى لإستهبال السنة قصدى أعمل السنة

الثلاثاء، 1 مايو 2012

من هو الغبى؟


 
 
 
دخل طفل صغير لمحل الحلاقة
...
فهمس الحلاق للزبون :
هذا أغبى طفل في العالم...إنتظ...
ر وأنا أثبت لك
..
......وضع الحلاق دولارا بيد و 25 قرشا باليد الاخرى
نادى الولد وعرض عليه المبلغين
أخذ الولد ال 25 قرشا ومشى

قال الحلاق :
وفي كل مرة يكرر نفس الامر
وعندما خرج الزبون من المحل
قابل الولد خارجاً من محل الآيس كريم
ساله :
لماذا تأخذ ال25 قرشا كل مرة ولا تأخذ الدولار ؟؟؟

قال الولد:
لانه فى اليوم الذي آخذ فيه الدولار سوف تنتهي اللعبة..

الغبي هو الذي يعامل الناس على أنهم أغبياء ..